مذكراتي مع كرة القدم 11

أول مرة سمعت شخصيا بإسم عمر السومة كان المعلق السعودي يصرخ:

“عمر السومة فخامة الإسم تكفي”.

كانت اللعبة حينها مع إيران، والإشارة لم تكن سوى تلميحاً صريحا للخلاف التاريخي بين الطائفتين السنية والشيعية حول شخصية الصحابي الجليل عمر بن الخطاب.

عمر السومة ابن دير الزور كان أول لاعب يرفع علم الثورة في بطولة غرب آسيا للرجال 2012 التي أقيمت في الكويت.

كان كل شي طازجاً، المشاعر والثورة والدم. ربما لذلك اتخذ موقفه قوة كبيرة ليهدي فوز سوريا الأول في تلك البطولة إلى ثوار بلاده. خالطا الرياضة بالسياسة جاعلاً منها ساحة نصر وإعلاناً للموقف الذي يميل إليه.

كيف عاد في 2018 إلى المنتخب السوري لا أحد يعلم الأسباب.

وكيف تتحرك بيادق اللعبة من الأقصى إلى الأقصى.

وكيف للهدافين السوريين الشجعان الذين يلعبون في أندية الخليج طيلة عمرهم للاستفادة من المحفزات المالية، ويعرضون مواقفهم السياسية ويتلاعبون بعواطف الجمهور أن يتخلوا عن كل ذلك. في مواقف أقل ما يقال عنها إنها انتهازية أو مؤقته. وخاصة حين ظهر اللاعبان عمر السومة وفراس الخطيب يرتديان قمصانا عليها صورة بشار الأسد.

كرة القدم صارت ساحة معركة، يريد أحدهم فيها أن يمعن في مد لسانه وإذلال الجمهور وكان اللاعبان هما الأداة لذلك.

ولكي لا نظلم أحدا يبدو مشروعاً التساؤل عن الأسباب والدوافع والضغوط، فالكلمة التي استخدمت في الصحافة آنذاك هي “استدعاء” اللاعبين للانضمام للمنتخب. فهل هذا يعني أن الدول المستضيفة لا تستطيع حماية اللاعبين العرب في أنديتها؟ أم أن المساومة تترك اللاعب وحيداً في اتخاذ قراره.

وكيف كانت العودة إلى الأهلي السعودي ثم النادي العربي القطري بعد ذلك بهذه المرونة؟

من مع من ومن ضد من؟!

ولماذا يصر الملقبون بنسور قاسيون أن يتصرفوا كالبيقارق. ضع على غوغل عبارة طائر جبان وستخرج لك الإجابة بأنها هي النسور ذات الرأس الأبيض.

بقليل من الادعاء أصبح البعض ثواراً وحصدوا تصفيق اثني عشر مليون سوري مشردين في العالم، وبخطوة إلى الوراء سقطوا في حضن وطن مازال أنين أهله يتعالى من دون أن يرف جفن الفيفا.

إذا كان رابط الرياضة بالسياسة والمال وثيقاً إلى هذا الحد، فما هو رابط الرياضة بالأخلاق والإنسانية؟

ولماذا يبدو أوهى الروابط هو رابط مشجع الرياضة بقضيته؟ وبأي موقف سنثق في المستقبل؟

يبدو أن علينا أن نشاركهم الصمت، لننعم ببعض التسلية. إي ولووو تسلية. ألا نستحق أن نتسلى بعدما امتلأت حياتنا بالعقد والألم والصدمات النفسية.

امسح دموعك يامواطن.. واترك السلم الذي تحمله بالعرض، خذ نفساً عميقا وأطلق جنونك مع الجماهير وكما يقول المثل.. إن جن ربعك عقلك ما بينفعك.

وغووووووووووووول.

#كرة_القدم

مونديال2022

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s